تاريخ التجارة الالكترونية - من بداياته البسيطة إلى ثورته الرقمية

قد يعتقد البعض أن التجارة الالكترونية وليدة الألفية الثالثة، لكن الحقيقة أن التجارة الالكترونية نشأت منذ فترة طويلة تصل لأكثر من 40 عاما، وكان لها تاريخ طويل حتى استقرت على الصورة التي نراها الآن بكامل معطياتها الحالية.
سنتعرف على تاريخ التجارة الالكترونية وكيف بدأت و العوامل التي ساهمت في انتشارها والشركات التي أصبحت عملاقة بفضل التجارة الالكترونية.

تعريف التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية هي عملية غير تقليدية لبيع وشراء البضائع والمعلومات والخدمات من خلال الشبكة العنكبوتية. وتشهد التجارة الالكترونية رواجا ملحوظا في الآونة الأخيرة بسبب تطورها المستمر والحرص على تلبية رغبات المستهلكين حتى أنها امتدت لتشمل أصغر السلع وأغربها على الإطلاق.

مجالات التجارة الالكترونية

لا تحسبن أن التجارة الالكترونية تقتصر على بيع الأجهزة و الملابس، فلقد امتدت مؤخرا لتشمل الخدمات كافة مثل تسديد الفواتير وإصدار بطاقات الهوية وتجديد رخص القيادة.

لقد امتدت التجارة الالكترونية و تخللت في كافة النواحي الحياتية حتى بات الاستغناء عنها أشبه بالمحال.

تاريخ التجارة الالكترونية

على استحياء كانت التجارة الالكترونية تقتصر منذ نشأتها على تسهيل المعاملات التجارية وبخاصة المستندات التجارية مثل فواتير الموردين والعملاء التجاريين.


تعود بدايتها لفترة الحرب العالمية الثانية إبان حصار العاصمة الألمانية برلين، فاستحدث نظام طلب البضائع عبر الرسائل النصية، ثم امتد بعد ذلك ليشمل العديد من المعاملات التجارية الالكترونية البسيطة.


ومع ظهور الشبكة العنكبوتية العالمية عام 1991طرقت التجارة الالكترونية ودخلت من أوسع الأبواب.
لاحقا بعد انتشار الهواتف الذكية و وجود تغطية للعالم أجمع عبر شبكة الإنترنت أصبحت التجارة الالكترونية ركيزة يعتد بها في مجال التجارة وتبادل المنتجات والمعلومات والخدمات التجارية.

مراحل تطور التجارة الالكترونية

هناك تطور في تاريخ التجارة الالكترونية و نستطيع أن نقسمه لمرحلتين:
مرحلة التجارة الالكترونية الأولية والتي ظهرت منذ عام 1995 حتى عام 2000، وعلى الرغم من أن تلك الفترة شهدت ظهور استراتيجيات مختلفة للتواجد الالكتروني إلا أنها غابت عنها التنظيما المعتمدة و التشريعات والقوانين التي تضبطها لكونها كيان وليد لم يتم فهم جميع ركائزه.


لقد أطلقت أول خدمة تجارية عبر الإنترنتى كمبيوسيرف من ولاية أوهايو وتحديدا عام 1969م من خلال طالبين من دارسي الهندسة الكهربائية من جامعة كولومبوس، بعدها بعشر سنوات وتحديد عام 1979م قام المخترع الانجليزي ميخائيل ألدريش بوضع أسس التسوق عبر الإنترنت.


عام 1982 في ولاية بوسطن الأمريكية تم افتتاح أول سوق على الإنترنت، لاحقا عام 1995 انطلقت العملاقتين Amazon و e Bay لتحصدا وحدهما بحلول 1997 على مليون معاملة إلكترونية تجارية.
ثم ظهر نظام الدفع الالكتروني عام 1998.

المرحلة الثانية للتجارة الالكترونية
وقد بدأت تلك المرحلة من عام 2001م حتى يومنا الحالي، وحدثت فيها تطورات هائلة في نمط التعاملات و تم سن تشريعات حكومية واتفاقيات دولية تنظم التجارة الالكترونية.


بحلول عام 2000م تم إطلاق خدمة إعلانات جوجل Google AdWords وتم السماح للشركات بإنشاء إعلانات تجارية، وعام 2003 كانت الثورة التكنولوجية في قمة توهجها وتخطى حجم التجارة الالكترونية 3.8 تريليون دولار ثم بحلول 2004 تضاعف الرقم ليصل إلى 6.8 تريليون دولار.


قامت العملاقة أمازون عام 2005 بإطلاق خدمة أمازون برايم، لاحقا تمكن تجار التجزئة عبر شركة سكوير للخدمات المالية Square من قبول مدفوعات الخصم والائتمان.
ثم عام 2014م قامت أبل Apple بإطلاق أبل باي Apple Pay.
ومازالت تتسارع وتيرة التجارة الالكترونية وتتعدد خدماتها ومجالاتها.
و من المتوقع أن تصل قيمة سوق التجارة الالكترونية إلى 200 مليار دولار بحلول عام2026، واخيرا
تُحدثنا في متجر دوبامين عن تاريخ التجارة الإلكترونية إذا كنت تريد معرفة المزيد عن التجارة الإلكترونية يمكنكم قراءة المقال من خلال النقر علي الكلمة الملونة 

 

مقالات ذات صلة