التجارة الالكترونية: دليلك الشامل للنجاح في عالم التجارة الرقمية

التجارة الالكترونية: دليلك الشامل للنجاح في عالم التجارة الرقمية

عند تصفحك للانترنت تجد عروضا و صور لمنتجات من جميع أنحاء العالم مع توافرإمكانية الشحن هذا باختصار ، صورة من صور التجارة الالكترونية، هذه المعاملات التي تبدو بسيطة و تتم من خلال الأجهزة الذكية لا تقتصر على منتج واحد بل تضمن مليارات المنتجات من شركات عملاقة تنافس بشراسة ومتاجر صغيرة تسعى لإثبات وجودها. باختصار التجارة الالكترونية كيان عملاق ومن المتوقع أن تصل قيمة سوقه إلى 200 مليار دولار بحلول 2026، هيا لنقترب من هذا الكيان العملاق ونتعرف عليه وعلى مميزاته ونرصد كذلك عيوبه.

تعريف مصطلح التجارة الالكترونية (Oracle Commerce)

 التجارة الالكترونية هي عملية غير تقليدية لبيع وشراء للبضائع والخدمات وتتم عبر الإنترنت، تتم عمليات الشراء والبيع بين الطرفين عبر جميع الأجهزة الذكية المتعددة ومن أي مكان في العالم.

أنواع التجارة الالكترونية

لا تقتصر التجارة الالكترونية على شراء المنتجات من الشركات فهناك أنواع متعددة من التجارة الالكترونية فهي تضم 6
أنواع رئيسية وهي كالتالي:
●تجارة الكترونية بين الشركات تختصر بالانجليزية B2B اختصار
(Business-to-Business)
وتتم بين الشركات وبعضها وتجار الجملة التقلديين.
●بين الشركات والمستهلكين B2C أو
(Business to Consumers)
وهي التي يقوم بها راغبي الشراء للحصول على المنتجات المتعددة من ملابس و أجهزة منزلية ومنتجات الكترونية وأحذية وغيرها الكثير. وتحرص الشركات على تطوير هذا النوع باستمرار بما يتماشى مع تطلعات العملاء لكسب ثقة العملاء وبناء قاعدة عريضة من المستهلكين.
●تجارة الكترونية بين المستهلكين
هذا النوع يتم من خلال وسيط أو طرف ثالث يضمن كلا الطرفين. عاددة يكون هذا النوع لمبادلة المقتنيات أو بيع الأغراض المستعملة أو الحصول على خدمة مثل التصاميم والجرافيكس وكتابة المقالات والترجمة.
● بين الشركات والمستهلك C2B أو (Consumers to Business)
يقوم المستهلك بتقديم عرض لخدماته ومنتجاته للشركات كتصميم الشعارات أو بيع مقاطع مصورة.
●تجارة الكترونية بين الشركات والإدارات B2A أو (Business to Administration)
وهي عبارة عن تعاملات تتم بين الادارات الحكومية والشركات.
مثل تقديم خدمات من الشركات للحكومات تتعلق بتنفيذ منظومة ما وكذا تقديم الإقرارات الضريبية و الخدمات المتعلقة بالنواحي الاجتماعية و الاستفسار عن التعاملات الخارجية و قوائم السلع المسموح بتصديرها واستيرادها وغيرها الكثير.
●التجارة الالكترونية بين المستهلكين والإدارة C2A أو Consumers to) Administration )
يضم هذا النوع جميع المعاملات الالكترونية بين الإدارات الحكومية المستهلكين مثل دفع الرسوم الدارسية وتسديد الفواتير و تقديم الاقرارات الضربية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذا القطاع الطبي وتقديم الخدمات
الصحية وغيرها الكثير.

مزايا التجارة الالكترونية

تتعدد مزايا التجارة الالكترونية على الرغم من أنها حديثة العهد إلا أن تطورها المستمر و كثرة المنتجات و توفرها على مدار الساعة جعل منها خيارا هاما في الآونة الأخيرة، لعل أبرز تلك المزايا ما يلي:

1- مناسبة تماما لشريحة ضخمة من العملاء
في ظل ظروف الحياة المتسارعة والتقيد بنمط حضور وانصراف في الشركات، قد لا يجد المرء فرصة للذهاب للتسوق فيلجأ للتسوق وشراء ما يحتاجه عبر الإنترنت. ناهيك عن الازدحام في أوقات الأعياد والمناسبات لهذا فإن التجارة الالكترونية أصبحت خيارا جيدا للكثيرين. يجب أن لا نغفل أن هناك شريحة لا بأس بها من المستهلكين تمقت فكرة التعامل المباشر مع الموظفين في المتاجر التقليدية، من هنا كانت التجارة الالكترونية بمثابة متعة حقيقية في تصفح جميع المنتجات دون الشعور بعدم الارتياح جراء تطفل الموظفين في بعض المتاجر التقليدية.
2- متاحة على مدار الساعة
لا تتقيد التجارة الالكترونية بوقت محدد، إذ يمكن للعملاء ابرام الصفقات على مدار الساعة دون التقيد بسياسة الإغلاق وبهذا يستطيع أصحاب البضائع كسب المزيد من العملاء في أي وقت.
3- خيار جيد لعرض المنتجات
في العادة يضطر أصحاب المحلات التجارية لإنفاق مبالغ ضخمة لتغيير الديكورات لتتناسب مع التحديثات العصرية و لابتكار طرق جذابة لعرض المنتجات وقد يواجهون مشاكل متعددة كضيق المساحة ، لكن مع التجارة الالكترونية يتمكن أصحاب المحلات من عرض آلاف المنتجات بسهولة ويسر.
4- أسعار المنتجات مناسبة
في حال قمت بعمل مقارنة سريعة بين سعر المنتج على الإنترنت و المتاجر التقليدية ستلاحظ ارتفاع سعر نفس المنتج في الأخيرة، وذلك بسبب أن المتاجر التقليدية تضيف نسبة مما تقوم بدفعه من كهرباء و إيجار و رواتب عمال غيرها على سعر المنتجات.
5- مناسبة كمصدر للدخل
من الممكن أن يقوم الأفراد بالاعتماد على التجارة الالكترونية كمصدر للدخل دون الحاجة لوجود رأس مال ضخم، عن طريق العمل كوسطاء بين تجار الجملة والمستهلك. مما يوفر عليهم أموال الإيجار وتوظيف عمالة في حال ما فكروا باقامة متجر حقيقي على أرض الواقع.
6- سهولة تحليل بيانات العملاء والاستفادة منها
الكثير من العملاء يوافقون على مشاركة بريدهم الالكتروني وبعض المعلومات عنهم عند شراء المنتجات، مما يسهل الاستفادة من تلك المعلومات و تحليلها ومعرفة المتطلبات و تطلعات المستهلكين.

عيوب التجارة الالكترونية

1- عدم توافر الخدمة في بعض الأحيان
تتعرض التجارة الالكترونية لاوقات توقف عند تعطل المواقع أو انقطاع الإنترنت.
2- لا يمكن فحص المنتجات
بعكس الشراء من المتاجر التقليدية التي يقوم العميل فيها بتجربة المنتج.
هناك محاولات حثيثة لتلافي هذا العيب عن طريق تقنيات الواقع المعزز AR و تقنيات الواقع الافتراضي VR.
3- بطء وصول المنتجات
بعض العملاء يفترضون أن المنتج سيصل في وقت قياسي و قد يصيبهم الإحباط عند تأخر وصول المنتجات وهو أمر غير موجود في المحلات التقليدية التي يتسلم فيها المستهلك ما تم شراؤه في التو.
4- لا تتوافر خدمة العملاء على مدار الساعة
على الرغم من إن إبرام الصفقات متوافر على مدار الساعة، إلا أن الرد على العملاء واستفساراتهم يكون في وقت محدد مما قد يثير حفيظة المستهلك في بعض الأحيان الذي قد يرغب في معرفة كيفية التشغيل أو تواجهه مشكلة ما.
5- التعرض للاحتيال
وهو أمر لا يمكن التغاضي عنه فهناك بعض المواقع الوهمية التي قد يقع المستهلك فريسة لها وكذا قد يكون المنتج  أقل جودة من الصور المعروضة

 واخيراً تحدثنا في هذا المقال عن كل ما يهمك حول التجارة الالكترونية، ويمكنكم التعامل معنا في متجر دوبامين لعقد اتفاقيات في عالم التجارة الالكترونية 

مقالات ذات صلة